[ مُنتَديَات رَوعَة الغَ ـرَامْ ]

فلسطين \ الجزء الرابع 531439817

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

[ مُنتَديَات رَوعَة الغَ ـرَامْ ]

فلسطين \ الجزء الرابع 531439817

[ مُنتَديَات رَوعَة الغَ ـرَامْ ]

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مَڔحٻاً ٻڪَ مَڔهْـ أُخْـڔَى يَـآ زائر ..


+2
EHAB
كبرياء أنثى
6 مشترك

    فلسطين \ الجزء الرابع

    كبرياء أنثى
    كبرياء أنثى
    .{ عُضُـوٌ ViP ..
    .{ عُضُـوٌ ViP ..


    الجنس : انثى

    الدولـة : فلسطين

    المهنة : فلسطين \ الجزء الرابع Studen10

    الهواية : فلسطين \ الجزء الرابع Readin10

    الأوسمة : فلسطين \ الجزء الرابع Member

    فلسطين \ الجزء الرابع Empty فلسطين الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف كبرياء أنثى 6/11/2011, 21:29

    وبعد احتلال فلسطين عام 1831 م ألغي محمد علي حاكم مصر الرسوم التي كانت
    تفرض على الحجاج الاجانب في فلسطين, مما كان له تأثير سلبي على ايراد ال
    ابوغوش السنوي (المخطوطات الملكية المصرية). قام الحاكم المصري في فلسطين
    بفتح أول قنصلية بريطانية في القدس. وبعد فترة وجيزة تلت قنصليات أوروبية
    اخرى. فكانت تلك القنصليات أول بذور تزرع في ارض فلسطين للوجود والتوغل
    الاجنبي. واعترض الشيوخ الاقطاعيون على تلك السياسة وعلى رأسهم ال ابوغوش,
    ورفضوا الاعتراف بالحاكم المصري. وجرت معارك عنيفة في القدس بين ال أبوغوش
    والحاكم المصري في فلسطين. وفي عام 1834 قام الحاكم المصري إبراهيم
    باشا(وهو ابن محمد علي) بشن هجومات مفاجئة عنيفة على ال ابوغوش انتقاما
    للمعارك التي قام بها ال ابوغوش في القدس وقام الجنرال إبراهيم بتدمير قصر
    ابوغوش واستولى على الكنيسةالتي كانت تستعمل سجنا لسجناء ال ابوغوش. وقيل
    ان الحاكم المصري سلم بقايا تلك الكنيسة للقنصل الفرنسي فيما بعد. وكان
    الشيخ إبراهيم ابوغوش قد توفي عام 1831 بعد احتلال مصر لفلسطين بقليل. خلف
    الشيخ إبراهيم ابوغوش الشيخ جبر ابوغوش الذي تزعم ال ابوغوش أثناء تلك
    الحملة . كما دمر الجنرال إبراهيم حصنا لال ابوغوش في قرية صوبا المجاورة
    لابوغوش. وبعد عودة العثمانيين 1840 طرد الحاكم المصري من فلسطين وعين
    السلطان ال ابوغوش على المنطقة من جديدومنحهم فرمان يسمح لهم بفرض الرسوم
    على الحجاج والسياح من الساحل إلى القدس (انظر فين -قنصل بريطانيا في
    القدس- ستيرينج تايمس, ص 232) مما أغضب القناصل الأوروبيين. اضطرت الدولة
    العثمانية إلى ان تغمض عينيها على استمرار نشاط القنصليات في فلسطين بسبب
    مساندة الدول الأوروبية له في اعادة بلاد الشام إلى الدولة العثمانية.

    وفي
    منتصف القرن التاسع عشر الميلادي بدء عهد جديد وهو عهد التنظيمات
    والاصلاحات للدولة العثمانية. كان المسؤولون في القسطنطنية يعتبرون شيوخ
    الجبال الفلسطينية عوائف في تنفيذ الاصلاحات والتنظيم الاداري الجديد
    وكانوا يؤمنون بانه لا يمكن تنفيذ مشاريع الدولة الجديدة الا من قبل حكومة
    مركزبة قوية وتجريد العائلات الحاكمة من سلطتها. فاصبح من أهم اهداف
    السياسة العثمانية تقويض نفوذ العائلات الراسخة وجعلهم ينقادون للسلطة
    المركزية. ففي عام 1860 تلقى قناصل الدول الأوروبية تعليمات بان بقفوا إلى
    جانب السلطة المركزية ضد سلطة الشيوخ المحليين. وقصفت انذاك بمساعدة
    بريطانية القرى التابعة للشيوخ المتمردين. وتحولت السلطات المحلية لشيوخ
    العائلات إلى سلطة مركزية يراسها حاكم متصرفية تركي مقره مدينة القدس. وقال
    فين, قنصل بريطانيا في القدس متشفيا "اجنحتهم (ال ابوغوش) كانت قد قصت إلى
    حد بعيد" (شولش الكسندر,الترجمة ص.272).

    تزعم ال ابوغوش حينذاك الشيخ
    مصطقى ابوغوس شيخ مشايخ جبال القدس الملقب "سلطان البر" كما ورد في سجلات
    المحكمة الشرعية. قاد الشيخ مصطفى جيشا مؤلفا من 12,000 مقاتل في حملة
    واسعة لاعادة نفوذ العائلة واصطدم مع السلطات حيث استمر في زعامة المنطقة
    مما اجبر السلطات العثمانية بالاعتراف بالامر الواقع. تزعم الشيخ مصطفى
    المنطقة رغم انف السلطات العثمانية حتى وفاته عام 1863م . والشيخ مصطفى هو
    جد(أبو ام)الاديب الفلسطيني المشهور محمد اسعاف النشاشيبي.

    عشية انهيار
    النظام الاقطاعي الذي دام ما يقارب اربعة قرون و تجريد الشيوخ الاقطاعيين
    من سلطتهم تمهيدا لتنفيذ الاصلاحات, كانت بعض العائلات التي تقطن مدينة
    القدس, بسبب موقعها في المدينة, مثل عائلة النشاشيبي وعائلة الحسيني, قد
    بدأت تنهض في المجتمع الفلسطيني من خلال توظيفها في الدوائر الحكومية
    الجديدة والقنصليات الاجنبية, وتأخذ مركزا هاما في المجتمع الفلسطيني.
    وهكذا انتقلت السلطة من الريف إلى المدينة. وكانت عائلتا النشاشيبي
    والحسيني في ذلك الوقت تابعتين لحزب اليمنية الذي كان يتزعمه ال ابوغوش حتي
    الستينات من القرن التاسع عشر. اما عائلة الخالدي فكانت تابعة للحزب
    القيسي الذي كان يتزعمه ال سمحان من العائلات الاقطاعية. ودارت معارك طويلة
    الامد بين ال ابوغوش وال سمحان واللحام في الخمسينات حول السيطرة على بني
    حسن. كان زعيم اليمنية حينذاك الشيخ احمد ابوغوش وكان عمره 90 عاما فكلف
    ابن اخيه مصطفى(المذكور اعلاه, الذي تسلم زعامة النطقة بعد وفاة عمه)
    بالقيادة العسكرية . كان مصطقى شاب جسور جدا قاد جيشا عام 1853 يضم 10000
    مقاتل (قارن بيروتي: قاستمز اند تراديشن, ص 273) وصلت الاضراراثناء تلك
    الاشتباكات إلى تخريب 20000 غرسة عنب و10000 شجرة زيتون و1000 شجرة فواكه
    وخسارة 3000 رأس ماشية (نفس المصدر).

    وبوفاة مصطفى ابوغوش الملقب سلطان البر انتهت سلطة ال ابوغوش اي في الستينات من القرن التاسع عشر.
    في
    اوائل القرن العشرين اشتهر شخص من ال ابوغوش يدعى سعيد ابوغوش وكان ابن اخ
    مختار قرية ابوغوش. كان سعيد ابوغوش على خلاف مع عمه المختار, فترك قرية
    ابوغوش وبنى منزلا له, فيلا حجرية محصنة, في ارض كان يمتلكها (22 الف دونم
    بين ابوغوش والرملة) بالقرب من قرية القباب. استعمل ابوغوش على تصميم عزبته
    مهندسا ألمانيا. تزوج ابوغوش من ابنة جنرال تركي صديق للعائلة كان يقطن
    قرية القباب. استعان الشيخ سعيد ابوغوش بمئات من الفلاحين من القرى
    المجاورة لفلاحة اراضيه وتربية الغنم والخيول. عرف ابوغوش بتدينه ونبل
    اخلاقه ووطنيته وحبه للفلاحين, الذين كان يعتبرهم اصحاب الأرض الحقيقيين,
    ومساعدته لهم. وقدم حمايته لجميع القرى المجاورة دون مقابل. وروي عنه أنه
    اسس "سبيل" ماء كان موقف المسافرين والمارين إلى القدس عن طريق الرملة. كما
    روي عنه انه كان يفطر في رمضان مع الفلاحين يستمع اليهم ويلبي جميع
    طلباتهم ولا يرفض لهم طلبا في شهر رمضان قط. فكان من اراد الزواج ولم يقدر
    على أجر المهر ينتظر رمضان ليطلب طلبه وكان ابوغوش يزوجه ويقدم له بيتا
    هدية له. عرف أيضا عن ابوغوش أنه كان بشتري الاراضي المعروضة للبيع كي لا
    تقع في ايدي اليهود. كان يبعث وكيله للبحث عن الفلاحين الذين اجبرتهم
    الظروف على بيع اراضيهم وكان يحاول اقناع الفلاح بالا يبيع ارضه وان أصرعلى
    البيع اشترى الأرض منه واحيانا كان يؤجر الأرض للبائع بثمن زهيد. كان
    معروفا عن اليهود انهم يخططون لاقامة دولة يهودية على الاراضي الفلسطينية.
    وكان الشيخ ابوغوش يرى أن الإنكليز هم العدو الأصل. فكان يساعد كل من
    حاربهم بالمال والسلاح. توفي الشيخ سعيد ابوغوش عام 1936 ودفن في عزبته.

    ابوغوش
    بعد النكبة في عام 1948 عام " النكبة" هرب اهالي القرى والمدن في جميع
    انحاء فلسطين من ديارهم خوفا على االأطفال والنساء بعد ان شن مجموعات مسلحة
    من اليهود هجومات ارهابية عنيفة على الأهالي العزل. كانت المجموعات
    اليهودية الارهابية (الهاجانا والارجون وليهي) تشن هجومات همجية على
    الاهالي العزل وتقتل النساء والاطفال وكبار السن قتلا عشوائيا وكانوا
    احيانا يدمرون البيوت امام اعين اصحابها.

    كان تدمير عزبة سعيد ابوغوش
    (المتوفى 1936) على ايدي مجموعات الهاجانا في الأول من ابريل 1948. اقتحم
    اليهود العزبة في فجرذلك اليوم وهددوا أفراد العائلة بالقتل ان تأخروا عن
    الخروج. ولم يعطى لهم أكثر من ربع ساعة للخروج. فهربت العائلة مشيا على
    الأقدام باتجاه رام الله ثم الأردن. رحلوا إلى الأردن وبنيتهم الرجعة عندما
    تنتهي الحرب.

    قال شهود عيان ان اليهود اخرجوا محتويات الفيلة قبل نسفها
    ودمروها تدميرا كاملا بعد ان قتلوا حارسها, ودمروا بئر الماء بالقرب من
    المنزل في نفس اليوم الذي أخرجت منه العائلة. ودمروا معصرة الزيتون وطاحونة
    الحبوب فيما بعد كما دمروا المستشفى الخاص للطبيب (ابن المرحوم سعيد
    ابوغوش المذكوراعلاه), الذي كان له عيادة في مدينة الرملة. ودمرت جميع
    القرى المجاورة فيما بعد (القباب وابوشوشة وعمواس) في مايو 1948.

    أما في
    داخل قرية ابوغوش فتتابعت هناك موجتان من الهجرة : الاولى, حصلت مباشرة
    بعد تدميرعزبة ابوغوش وتهجيرالعائلة. ضمت تلك الهجرة هؤلاء الذين كانت لهم
    علاقة مباشرة مع المقاومة (عقدت اجتماعات سرية للمقاومة الفلسطينية عدة
    مرات في قرية ابوغوش). هاجروا هؤلاء إلى الأردن ولم يبقى منهم الا الشبان
    الذين كانوا قد انضموا إلى المقاومة الفلسطينية. اما الموجة الثانية, التي
    جاءت في اعقاب مذبحة دير ياسين في ابريل 1948 فكانت اكبرعددا وضمت الكثيرين
    من السكان. ولم يبقى في قرية أبوغوش بعد الهجرة سوى كبار السن ومن لم
    يقدرعلى الهروب.

    وصلت المجموعات اليهودية المقاتلة إلى قرية أبوغوش في
    السابع من ابريل 1948 بعد ان قصفت الطائرات الحربية الصهيونية قرية ابوغوش
    لثلاث ليال متتالية, وواصلت طريقها إلى القدس دون اي تدخل عسكري من القرية.
    كان مختار أبوغوش قد تعهد هو وبعض المخاتير من القرى المجاورة مثل دير
    ياسين وقرى اخرى بعدم القتال مقابل سلامة اهالي القرية. فاختار المخاتير
    سلامة اهالي القرية على ان يقاتلوا, لأن القرى لم تكن تمتلك اية آلة
    دفاعية. كانت المجموعات اليهودية منظمة ومتدربة على القتال وسلاحها متطور,
    في حين أن المقاومة الفلسطينية كانت عبارة عن افراد متطوعين غير متدربين
    وغير منظمين وسلاحهم قديم. اتخذ مختار ابوغوش قراره حينذاك بالنيابة عن
    اهالي قرية.

    وبعد أن بعد الجيش اليهودي من القرية اشتبك مع المقاتلين
    الفلسطينيين بقيادة عبد القادر الحسيني. ودارت معارك عنيفة بين اليهود
    والفلسطينيين قرب القسطل التي تبعد عن أبوغوش حوالي كيلومتر واحد. واستشهد
    في معركة القسطل اغلبية المقاتلين كما استشهد قائدهم عبد القادر الحسيني.

    بالرغم
    من أن قرية دير ياسين كانت من ضمن القرى التي وافقت على عدم القتال مقابل
    سلامة اهالي القرية, تعرضت هذه القرية لمذبحة همجية قام بها اليهود ضد
    الأهالي العزل. فقتلوا النساء والأطفال واغتصبوا البنات قبل قتلهن وشقوا
    بطن امرأة حامل في الشهر التاسع وأخرجوا الطفل من بطنها وقتلوه. يبرر
    اليهود تلك العملية بأن عند عبورهم الطريق إلى القدس اطلق النار عليهم من
    قبل افراد يبدو انهم من دير ياسين ولهذا حصل ما حصل. كان لمذبحة دير ياسين
    أثر كبيرعلى أهالي أبوغوش وسيطر الرعب عليهم فقرروا الرحيل خوفا على
    الأطفال والنساء . تركوا القرية بنية العودة.

    وبعد انتهاء الحرب وتثبيت
    الهدنة حاول أهالي أبوغوش العودة إلى بيوتهم عبر الحدود الأردنية -
    الفلسطينية. ولكن الكثيرين منهم قتلوا على ايدي اليهود خلال عبورهم الحدود
    ومنهم نساْء وأطفال. كان اليهود يسمون هؤلاء الأهالى العائدين إلى بيوتهم
    "متسللين غير شرعيين" ويبررون قتلهم بتلك التسمية .

    حوصرت قرية ابوغوش
    سنة 1949 لمنع اهالي القرية من العودة. وطرد اليهود هؤلاء الذين عادوا إلى
    القرية. مارس اليهود اجراءات لا انسانية في قرية ابوغوش وأخرجوا
    "المتسللين" من بيوتهم بالقوة. اعتقل هؤلاء "المتسللون" وتعرضوا للتعذيب
    وبعد فترة وجيزة نقلوا إلى حدود الأردن واطلق اليهود النارعليهم وهم يعبرون
    الحدود, فمات اغلبهم. (انظر كتاب بيني موريسو المؤرخ الإسرائيلي). وعاد
    الجيش الإسرائيلي وحاصر القرية مرة أخرى عام 1950 واعتقل الكثيرين منهم ولم
    يعرف أحد عن مكان المعتقلين والبعض يعتقد انهم قتلوا.

    والان ابوغوش
    مثلها كمثل القرى العربية الأخرى تخضع لسلطات الاحتلال الإسرائيلية منذ عام
    1948. وجميع الاراضي التي امتلكتها العائلة خارج القرية صودرت. ويبرر
    اليهود مصادرتهم لتلك الاراضي التي تمتلكها عائلة ابوغوش خارج القرية بأنها
    " أملاك غائب" أو" أراض أميرية". ولم يتبقى ملك لال أبوغوش سوى الأرض التي
    بنيت عليها البيوت داخل القرية. ويعيش الكثيرون من ال ابوغوش الان في
    المهجر اغلبهم في الضفة الغربية وفي الأردن ظهر منهم الشهيد ياسر ابوغوش
    الذي اغتالته القوات الخاصةالاسرائيلية في الانتفاضة عام 1989في مدينة رام
    الله والشهيد سامي ابوغوش عضو الجبهة الديمقراطية الذي اغتيل هو وزوجته عام
    1981 في بيروت.

    وفي عام 1950 استولى الإسرائيليون على قرية بيت نكوبة
    القريبة من قرية ابوغوش ودمروا بيوتها لبناء مستوطنة يهودية هناك. فلجأ
    اهلها إلى قرية ابوغوش كحل مؤقت. والبعض منهم ما زال يسكن في القرية. وينظر
    اهالي ابوغوش إلى هؤلاء بأنهم غرباء غير مرغوب بهم في القرية. فأصبح هناك
    مشاكل مستمرة بين ال ابوغوش وهؤلاء "الغرباء" الذين لا ينتمون إلى العائلة.
    يقال ان البعض منهم اخذ اسم العائلة عن طريف الرشوة لكي لا يستطع أحد
    اخراجهم من القرية.وابوغوش الان محاطة بالمستوطنات اليهودية ويسكن ابوغوش
    الان يهود ايضا. فالوضع الان يختلف عن السابق حيث كان سكان ابوغوش جميعهم
    ينتمون إلى عائلة واحدة. فمنذ 1950 ليس كل من سكن ابوغوش هو من عائلة
    ابوغوش وليس كل فرد من عائلة ابوغوش يسكن قرية ابوغوش.
    EHAB
    EHAB
    [. المُرَآقِـبْ العَ ـآمْـ .]
    [. المُرَآقِـبْ العَ ـآمْـ .]


    الجنس : ذكر

    الدولـة : فلسطين

    المهنة : فلسطين \ الجزء الرابع Collec10

    الهواية : فلسطين \ الجزء الرابع Readin10

    الأوسمة : فلسطين \ الجزء الرابع Empty

    فلسطين \ الجزء الرابع Empty رد: فلسطين \ الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف EHAB 6/12/2011, 09:30

    عطاء رائع

    شكرا لكي لما تقدمي هنا

    احترامي
    M!SS ReMo0o
    M!SS ReMo0o
    .{ عُضُـوٌ ViP ..
    .{ عُضُـوٌ ViP ..


    الجنس : انثى

    الدولـة : فلسطين

    المهنة : فلسطين \ الجزء الرابع Studen10

    الهواية : فلسطين \ الجزء الرابع Readin10

    الأوسمة : فلسطين \ الجزء الرابع Empty

    فلسطين \ الجزء الرابع Empty رد: فلسطين \ الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف M!SS ReMo0o 6/12/2011, 15:16

    بدك الصراحة يا كبرياء
    أنا هادا ما بقرأوا
    لأنو فيكي تحكي
    أان حافظاه وعارفاه كلو
    ف ما في داعي
    وبعدين بيكفي إنك تعبتي وجبتيلنا اياه
    يسلمو ايديكي
    طرح رائع
    استمري
    كنعان
    كنعان
    {. مُشـرف ~
    {. مُشـرف ~


    الجنس : ذكر

    الدولـة : فلسطين

    المهنة : فلسطين \ الجزء الرابع Collec10

    الهواية : فلسطين \ الجزء الرابع Writin10

    الأوسمة : فلسطين \ الجزء الرابع Empty

    فلسطين \ الجزء الرابع Empty رد: فلسطين \ الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف كنعان 6/12/2011, 15:23

    شكراً لهذا العطاء
    ما زلنا متابعين للحكاية
    لِ فسطين القضية
    ،

    كبرياء أنثى
    جزيل الشكر لما قدمتي هنا
    وفقتي بإنتقاءك
    ،
    كبرياء أنثى
    كبرياء أنثى
    .{ عُضُـوٌ ViP ..
    .{ عُضُـوٌ ViP ..


    الجنس : انثى

    الدولـة : فلسطين

    المهنة : فلسطين \ الجزء الرابع Studen10

    الهواية : فلسطين \ الجزء الرابع Readin10

    الأوسمة : فلسطين \ الجزء الرابع Member

    فلسطين \ الجزء الرابع Empty رد: فلسطين \ الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف كبرياء أنثى 6/12/2011, 22:20

    ايهاب
    ريم
    كنعان
    مشكورين لتواجدكم في الصفحة
    لكم ودي
    أَمــيْر الزَمآنْ
    أَمــيْر الزَمآنْ
    { صَـآحِ ـبْ السُّـمُـوْ }
    { صَـآحِ ـبْ السُّـمُـوْ }


    الجنس : ذكر

    الدولـة : فلسطين

    المهنة : فلسطين \ الجزء الرابع Studen10

    الهواية : فلسطين \ الجزء الرابع Painti10

    الأوسمة : فلسطين \ الجزء الرابع Member

    فلسطين \ الجزء الرابع Empty رد: فلسطين \ الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف أَمــيْر الزَمآنْ 6/12/2011, 23:28

    شآكر لكِ هذآ العطآء

    دمتِ متألقة
    كبرياء أنثى
    كبرياء أنثى
    .{ عُضُـوٌ ViP ..
    .{ عُضُـوٌ ViP ..


    الجنس : انثى

    الدولـة : فلسطين

    المهنة : فلسطين \ الجزء الرابع Studen10

    الهواية : فلسطين \ الجزء الرابع Readin10

    الأوسمة : فلسطين \ الجزء الرابع Member

    فلسطين \ الجزء الرابع Empty رد: فلسطين \ الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف كبرياء أنثى 6/13/2011, 00:22

    مشكور أمير الزمان للمرور الاكثر من رائع
    دمت بود
    кẩkẩ
    кẩkẩ
    .[ نَائِبُ المُدِيرْ العَآمْ ].
    .[ نَائِبُ المُدِيرْ العَآمْ ].


    الجنس : ذكر

    الدولـة : فلسطين

    المهنة : فلسطين \ الجزء الرابع Collec10

    الهواية : فلسطين \ الجزء الرابع Readin10

    فلسطين \ الجزء الرابع Empty رد: فلسطين \ الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف кẩkẩ 6/13/2011, 08:35

    أنا طول عمري بحكي إنو أغلب نكباتنا من ورا المصريين والحكومات المصرية . .
    كبرياء أنثى
    كبرياء أنثى
    .{ عُضُـوٌ ViP ..
    .{ عُضُـوٌ ViP ..


    الجنس : انثى

    الدولـة : فلسطين

    المهنة : فلسطين \ الجزء الرابع Studen10

    الهواية : فلسطين \ الجزء الرابع Readin10

    الأوسمة : فلسطين \ الجزء الرابع Member

    فلسطين \ الجزء الرابع Empty رد: فلسطين \ الجزء الرابع

    مُساهمة من طرف كبرياء أنثى 6/14/2011, 22:13

    بعين الله بتفرج
    هلا يونس نورت
    تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو 5/20/2024, 13:54